منتديات مهارات دراسة Study skills

منتدى مهارات دراسة


    معلومات عن مدينة حائل

    شاطر

    ANOUD

    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    معلومات عن مدينة حائل

    مُساهمة  ANOUD في الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:31 pm


    الموقع :

    تقع شمال وسط المملكة تحيط بها مناطق ( القصيم .. الحدود الشمالية .. الجوف .. تبوك 00المدينة المنورة )


    تقع بين خطي طول 29°غرباً ، 43.30° شرقاً. وخطي عرض 25°جنوباً ، 28.45° شمالاً .


    المساحة :

    118.332كم بنسبة 6% من مساحة المملكة .


    السكان :

    تقدر أعداد السكان في المنطقة أكثر من


    000، 600 نسمة .


    جغرافية المنطقة :

    الدرع العربي : يتكون من الصخور النارية المتبلورة البلوتونية والمتحولة من الزمن الأركي يمثل 47% من مساحة المنطقة والجبال تبرز فيها نتوءات من الصخور النارية أشهرها :


    1- جبال أجأ :

    تقع غرب مدينة حائل وهي سلسلة متصلة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بما يقارب 100كم بعرض ما بين 25 إلى 35 كم وتتخللها شعاب كثيرة. وارتفاع أعلى قمة في جبل أجأ تبلغ 1400م فوق سطح البحر.


    وفي داخل جبال أجأ بعض القرى الصغيرة والنخيل والعيون المعروفة قديماً


    مثل: توارن، حقل، الأرخ، عقدة، جو، مسطح، بلطة، الكشرية، الماردية، صبابة، لامه، الرصف، نقبين، الرفاعي، المغواة وغيرها الكثير.


    2- جبال سلمى :

    تبعد عن مدينة حائل بحوالي 60 كم وتمتد بطول 60 كم وعرضها نحو (12) كم . ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها نحو 1300م فوق سطح البحر وفي وسطها الكثير من المدن والقرى أشهرها : فيد، طابة، السبعان، الصفراء، النعي، العظيم .


    3- جبال رمان :تقع جنوب مدينة حائل و تتميز بوعورتها وشدة انحدارها فيما يصل أقصى ارتفاع لها حوالي 1000م فوق سطح البحر .


    4- جبال متفرقة:


    تبرز بالهضبة الواقعة بين سلسلتي أجاء وسلمى بعض التلال الصخرية أهمها: جبل السمراء في جنوب شرق مدينة حائل وجبال الحفاظيات وجبال نوف وجبال فتق وجبال الحامرية وجبال شطيب وهضبة الأديرع والمليحة والجندب وبزاخه وصفيان واركان في الوسط .


    وتظهر مجموعات أخرى من الجبال إلي الغرب من السلسلتين منها جبال فارات وراق والاثـماد كما تظهر مجموعة أخرى في وسط النطاق الرملي إلى الشمال من سلسلة جبال أجأ مثل جبل الخشب وجركوك ومتالع وجبال المسمى وجبال حبران وغيرها.


    ومن الجدير بالملاحظة وجود تلال تظهر في النطاق الرسوبي في شرق المنطقة مثل جبل ياطب وجبل جانين وجبال جلدية. وتتكون من الحجر الرملي الذي ينتمي للزمن الأول.


    صحراء النفود :

    تقع شمال المنطقة وتمثل 35% من مساحتها وتبعد عن مدينة حائل بحوالي60 كم وتمتد طولاً بحوالي 500 كم وعرضها 200 كم تقريباً.


    الحرة:

    تقع في الجزء الجنوبي الغربي بين منطقة حائل ومنطقة المدينة المنورة وتوجد تحت الحرة أرض طينية صالحة للزراعة .


    السهول :

    توجد في المنطقة سهول واسعة خصبة يمكن تقسيمها إلى فـئتين حسب توفر المياه


    الأولى: قليلة المياه تعتمد على سقوط الأمطار وهذه في مساحات منطقة الدرع العربي . الثانية: غزيرة المياه الجوفية وتقع في الشرق والشمال الشرقي من المنطقة .


    الوديان :

    1- وادي ا لأديرع : أو وادي حائل ويبلغ طوله 160 كم وينحدر من هضبة الأديرع جنوب غرب حائل ويمر من شرق المدينة ويتجه نحو الشمال الشرقي إلى الحميمة حتى ينتهي في قاع هوبان شمال قاع بقعاء وترفده أودية كثيرة تنحدر من جنوب شرق جبال أجأ .


    2- و ادي ا لعش : ويبدأ من الهضاب شمال جبال رمان ويتجه نحو الشرق فيحاذي شمال شرق جبال سلمى. ويرفده وادي العدوة الذي يأتي من جبال الحمرية وبعض الأودية المنحدرة من السفوح الشمالية لجبال سلمى. ويبلغ طوله 120 كم ينتهي حيث يغور شرقاً في قاع واسع يقع جنوب بقعاء .


    3- وادي أبا الكروش : ويتكون من الروافد المنحدرة من السفوح الجنوبية الشرقية لجبال سلمى ويسير نحو الشرق والشمال الشرقي مسافة تزيد عن 100 كم حتى ينتهي في قيعان الكهفة .


    4- وادي ا لشعبة : وهو واد عظيم يبلغ طوله نحو 180 كم يبدأ مجراه الرئيسي من جبال حضن وكذلك من الجبال الواقعة في شرقها، ويتجه نحو الجنوب الشرقي حتى يلتقي مع وادي الرمة إلى الغرب من عقلة الصقور بمسافة 35 كم ويصب فيه عدد من الروافد الهامة منها :


    (أ) وادي جوى رشيد : ويبدأ من الجفيفة شرق حضن ويتجه جنوباً .


    (ب) وادي المديسيس : ويبدأ من الجفيفة شرق حضن ويتجه جنوباً .


    (ج) وادي اللقم : ويبدأ من الهضبة الوسطى بالقرب من منابع وادي العش ويتجه جنوباً مخترقا الممر بين جبال رمان وجبال الشعرة والوتيدات ويلتقي بوادي الشعبة جنوب جبال ذراف .


    5- وادي القهد : ويبلغ طوله نحو 80 كم ويبدأ من شمال شرق الحرة ويلتقي بالرمة قرب الحليفة .


    المناخ :

    تتميز منطقة حائل بجو جميل ونقي صيفاً وشتاء . وتبلغ درجة الحرارة صيفاً 38 درجة مئوية وشتاء من 10- 15 درجة مئوية. وتنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر أحياناً وتسقط الأمطار في المنطقة في فصلي الشتاء والربيع .



    نبذة تاريخية عن المنطقة :

    تعتبر حائل من مراكز الحضارات القديمة التي عاصرت الأشوريين والبابليين، كما تدل على ذلك الآثار والنقوش القديمة على الأحجار والصخور من كتابات ثمودية وصفوية وغيرهما . كما كانت حائل من أحصن المواضع في جزيرة ألعرب وقد حماها هذا من غزو ملوك الحيرة في العراق وكذا ملوك الغساسنة في الشام.


    وعندما جاء الإسلام كانت حائل ممراً لجيوش المسلمين المتجهة نحو الشام والعراق وبلاد فارس والهند والسند.


    وتقع المنطقة على طريق قوافل الحجاج القادمين من ناحية العراق وما حولها إلى مكة المكرمة ومازالت آثار البرك التي أنشأتها زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد- لحفظ مياه الأمطار بغرض سقيا الحجيج ماثلة بالمنطقة.


    وفي عام 1340 هـ قام الملك عبد العزبز- طيب الله ثراه- بفتح حائل وضمها إلى هذا الكيان الكبير ومنذ ذلك التاريخ والمنطقة تعيش نعمة الأمن والاستقرار، وقد نمت وازدهرت فأصبحت إحدى المناطق الرئيسية الأربع عشر بالمملكة.


    وفي إطار النهضة الحديثة الشاملة التي تشهدها المملكة تبوأت منطقة حائل مكانة عالية في جميع أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية وغيرها .


    النشاط الاقتصادي بالمنطقة :

    يمارس سكان المنطقة كافة أنواع الأنشطة الاقتصادية التي ازدهرت ونمت بشكل متصاعد حتى زاحمت المناطق الأخرى انتاجاً وقدرة على التنافس بفضل الله ثم بالدعم المتواصل من حكومتنا الرشيدة إلا أن الملاحظ أن ا لأنشطة التجارية والصناعية تستأثر بها مدينة حائل دون المدن الأخرى.


    أما الزراعة فتعتبر منطقة حائل من أهم المناطق الزراعية بالمملكة فعدد المشاريع الزراعية يقدر بعشرات الآلاف ضمن مساحة إجمالية بلغت أكثر من مائة وخمسين ألف هكتار تنتج أنواعا متعددة من الفواكه والخضار خاصة الحمضيات وأهمها البرتقال واليوسفي كما تنتج العنب والتفاح والمشمش والزيتون وعلاوة على أن منطقة حائل حققت قفزة زراعية هائلة في مجال انتاج القمح على المستويين الأفقي والرأسي. وتعتبر حائل من المناطق المهمة التي تزدهر بها أشجار النخيل . وتمثل شركة حائل للتنمية الزراعية التفوق الهام للمنطقة إذ تعتبر مزرعتها أكبر مزرعة لإنتاج القمح في العالم حيث بلغت مساحتها (35) ألف هكتار
    avatar
    هيفاء الدخيل O5

    المساهمات : 128
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    رد: معلومات عن مدينة حائل

    مُساهمة  هيفاء الدخيل O5 في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:32 pm










      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 11:50 pm