منتديات مهارات دراسة Study skills

منتدى مهارات دراسة


    فن إداره الوقت

    شاطر

    هيووون العلي

    المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010

    فن إداره الوقت

    مُساهمة  هيووون العلي في الخميس نوفمبر 18, 2010 6:42 am

    فــن إدارة الوقــت

    مقدمات قبل البدء :
    1. لو فرضنا أن أحدهم عاش 70 سنة وكان يضيع من وقته يومياً خمس دقائق ، ضاع من عمره ثلاثة أشهر .
    2. سمات الرجل الجاد: هل هو الذي دائماً مشغول ، يأخذ عمله إلى منزله ، هل هو الذي لا يضيع وقت الآخرين ، هل هو الذي يفوض الآخرين ويشرف عليهم ، الذي يتخذ القرارات بسرعة ، هل هو الذي يحقق النتائج المطلوبة في الوقت المحدد ؟
    فالأول إلى السادس الجواب يكون لا.. والأخير هو ذلك الرجل الجاد .
    3. كثير من الشباب يدرك أهمية الوقت ولكن ذلك الإدراك للأسف نظري فقط .
    4. كثير من الشباب يفرح باستغلال بعض الوقت ولا ينظر إلى الأوقات الضائعة لأن الأصل ألا يكون هناك وقت فراغ .
    5. متى يصبح الوقت عند الإنسان ثمين ؟ .. إذا كان هنا هدف يريد تحقيقه .
    6. ما هي علامة الوقت الضائع اليومي ؟ هو الوقت التي تشعر بعده بشعور سيئ .
    7. بلغ حد الاستهتار في الوقت أنه عندما يريد أن يواعد إنسان يقول له في الساعة الخامسة..
    8. إن الاهتمام بالمحافظة على الوقت مطلب شرعي وليس قضية تطوعية أو مباحة .
    9. إن الإنسان لو تدبر عمره لوجد عمر محدود ولكن الشباب يٌغر فعمر الإنسان الحقيقي الثلث .
    10. يقول بعض العلماء والأدباء: إذا أردت أن تنجز أعمالك فحدد هدفاً واحد واجتهد فيه والنتيجة النجاح بإذن الله .
    11. اجعل شعارك دائماً أن تسأل نفسك ماذا عملت في وقت فراغي .
    12. بحث علماء النفس في الطاقة البشرية ما مقدار قوتها فتوصلوا على أن الإنسان يحوي من الطاقة المختزنة الشيء الكثير . قالوا لو فجر الإنسان هذه الطاقة لحصل شيء غير عادي.
    13. يقول المثل تسود الفوضى عندما نترك الوقت للمصادفة .
    14. حافظ على وقتك جيداً احرسه وراقبه لان الوقت ينسل من أصابعك كالأفعى الناعمة .
    15. إن العمر الحقيقي للإنسان هو ليس السنين الذي يقضيها من عمر الولادة إلى الوفاة ولكن عمره الحقيقي ما يكتب عند الله من عمل الصالحات وفعل الخيرات .
    16. تذكر السؤال عن الوقت يوم القيامة .
    17. هذا الموضوع يهم طائفة من الناس وهم الذين يشعرون أنت الوقت المتاح لا يكفي لقضاء كل الأعمال والطموحات فهم بحاجة إلى قواعد لتنظيم الأوقات وفن إدارتها .
    18. حتى لا نبدد وقتك ونحن نتحدث عن الوقت وأهميته تمهل قليلاً ثم تأمل هذه الأسئلة وأجب عليها:
    هل تردد كثيراً ليس لدي وقت لإنجاز ما أود القيام به ؟
    هل تتأخر عن مواعيدك ؟
    هل تأخذ المهمات التي تقوم بها وقت أكبر مما تحدده لها ؟
    هل تتضارب مواعيدك مع بعضها ؟
    هل تقدم العمل الذي تحبه على العمل الأهم ؟
    هل تفاجئك الأزمات وبعدها تتصرف وتتخذ الإجراءات حسب ما تسمح لك الظروف ؟
    إذا كانت الإجابة كلها بلا فأنت لست بحاجة إلى الاستماع لهذا الدرس فأنت أحد شخصين :
    إما أنك منظم جداً وتعرف كيف تستغل وقتك جيداً ، وإما أنك أصحاب أهداف متدنية .
    وأما إذا كانت الإجابة بنعم فانت شخص منظم وتعرف جيدا كيفيه تنظيم وقتك..
    avatar
    هيفاء الدخيل O5

    المساهمات : 128
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    رد: فن إداره الوقت

    مُساهمة  هيفاء الدخيل O5 في الخميس نوفمبر 25, 2010 6:19 pm








    مشكووره خيتو ..!

    كلام رائع ومفيد ..!

    لك ودي واحترآمي دمتي بسعآدة ..!

    يسلمو I love you







    عدل سابقا من قبل هيفاء الدخيل O5 في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:58 pm عدل 1 مرات

    هيفاء المزيعل

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    رد: فن إداره الوقت

    مُساهمة  هيفاء المزيعل في الخميس نوفمبر 25, 2010 7:22 pm

    تسلم يمناااك Very Happy

    reem alabdullatif O5

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010

    رد: فن إداره الوقت

    مُساهمة  reem alabdullatif O5 في الجمعة نوفمبر 26, 2010 8:41 am

    سلمت يداك Cool

    هيفاء المزيعل

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    رد: فن إداره الوقت

    مُساهمة  هيفاء المزيعل في الجمعة ديسمبر 24, 2010 11:32 am

    كلام رائع تسلم يمناااك
    avatar
    lama o5

    المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010

    رد: فن إداره الوقت

    مُساهمة  lama o5 في الأحد ديسمبر 26, 2010 6:52 am

    Very Happy I love you معلومات قيمة مشكورة Very Happy I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 4:32 am