منتديات مهارات دراسة Study skills

منتدى مهارات دراسة


    فن الحوار..

    شاطر

    هيفاء المزيعل

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    فن الحوار..

    مُساهمة  هيفاء المزيعل في السبت نوفمبر 27, 2010 12:03 pm

    طوير المهارات
    التواصل مع الآخرين


    (1) فن الحوار



    للحوار أهميه كبيرة ، فهو من وسائل الاتصال الفعالة ؛
    حيث يتعاون المتحاورون على معرفة الحقيقة والتوصل إليها ؛
    ليكشف كل طرف منهم ما خفي على صاحبه منها، والحوار مطلب إنساني ،
    تتمثل أهميته من خلال استخدام أساليب الحوار البناء
    لإشباع حاجة الإنسان للاندماج في الجماعة، والتواصل مع الآخرين ،
    فالحوار يحقق التوازن بين حاجة الإنسان للاستقلالية ،
    وحاجته للمشاركة والتفاعل مع الآخرين .
    كما يعكس الحوار الواقع الحضاري والثقافي للأمم والشعوب ،
    حيث تعلو مرتبته وقيمته وفقاً للقيمة الإنسانية لهذه الحضارة وتلك .
    وتعد الندوات واللقاءات والمؤتمرات إحدى وسائل ممارسة الحوار الفعـال ،
    الذي يعالج القضايا والمشكلات التي تواجه الإنسان المعاصر .



    وفيما يلي بعض الإرشادات التي تساعدك على تطوير مهارة الحوار لديك:


    الإنصات:


    وهو أهم نقطة في المحادثة ،
    وقد تعتقد أن الحوار يقتصر على الكلام المتبادل بين طرفين أو أكثر ،
    ولكن من الصعب فهم كلام الآخرين ما إن كان الطرف الآخر يستمع وينصت لك ،
    وبالتالي يفكر فيما سوف يقوله في الجملة التالية ،
    لذلك يجب الانتباه إلى كل ما يقال عند الحديث لشخص معك .


    حاول أن تعرف ما يهم المتحدث أمامك :


    قبل أن تبدأ الحوار أو النقاش مع شخص ما حاول أن تفهم مفتاح الشخص الذي أمامك ،
    فلو كان من الشخصيات التي تحب المدح والإطراء ،
    ستجد بعض عدة جمل إطرائية في أول الحوار .
    تفتح الباب أمامك لطرح عدة مواضيع كان من الصعب طرحها سابقاً ،
    وبالمدح والمجاملة تكون البداية أفضل لكسر كل الحواجز .


    اسأل بعض الأسئلة :


    أسال من يستمع إليك عن ما يحب أن يعمل ؟
    عن الأشياء التي عملها في حياته ؟
    ماذا يعملون في الوقت الحاضر ؟
    ماذا عمل اليوم أو في عطلة نهاية الأسبوع ؟
    استفسر عن بعض الأشياء التي قد تحب أن تعرفها وتفيدكما سوياً .


    انسى نفسك :


    قال دايل كارنيجيي " انه لمن السهل أن تستمتع لما يقوله الآخرين على أن تقنعهم أن يكونوا مستمتعين لما تقول " .
    فلو كنت مشغولاً جداً بالتفكير في نفسك ،
    أو عن رأي الآخر بك لن تستطيع الاسترخاء أو حتى تقديم نفسك بالشكل المناسب ،
    فكل ما عليك فعله هو : التركيز على الطرف الآخر أكثر من التركيز على نفسك .


    تمرن على مهارات الاستماع النشطة:


    جزء من الاستماع هو أن تجعل الشخص الآخر يعرف أنك تستمع إليه .


    * قم بالاتصال بالعين ، أو بالإيماء برأسك بالإ يجاب .
    *أذكر خلال استماعك بعض الكلمات مثل "نعم" ، "فهمت" ، "هذا شيق"
    أو أشياء مشابهة تجعلهم يفهمون إنك متابع لما يقولونه ولست مشغول بأشياء أخرى مثل"ماذا سوف أقول بعد ذلك ؟ ".


    اطرح أسئلة واضحة :


    لو كان الموضوع شيقاً وممتعا بالنسبة إليك ،
    حاول أن تطرح سؤالاً "مجرداً " تسألهم به عن رأيهم وشعورهم الحقيقي تجاه الموضوع محل النقاش .
    ولو كان النقاش عن موضوع مشوش أو غير مفهوم انتهز الفرصة وأستفد منهم وتعلم من تجاربهم .
    فالكثير من الناس يستمتعون بذكر هواياتهم المحببة إلى أنفسهم إلى الآخرين ،
    والكثير أيضا لديه الرغبة في نقل تلك الهواية أو الموضوع أو حتى التجربة .


    انتظر دورك ولا تقاطع :


    سيبدو لك أن المهارة التالية في غاية السهولة لكنها تتطلب الكثير من التدريب حتى تتمكن من إجادتها وإتقانها ،
    فالمناقشات تتطلب "انتظاراً للأدوار" فإذا كان شخص ما يتحدث ،
    على الجميع الاستماع له وعدم مقاطعته حتى ينتهي من حديثه ،
    فينتقل الدور إلى الشخص الآخر ليعلق أو ليتحدث عن موضوع آخر أو يوضح وجهة نظره .
    هذه الطريقة تعلم الكثير من الاحترام ، وبها يتسنى للمتحدث أن يصحح مفهومك أو يضيف شيئا إلى معلوماتك .


    فكّر في ردة فعلك، قبل المعارضة :


    فلو كان اعتراضك على رأي ما غير مهم أو ليس ذا علاقة جوهريه بموضوع النقاش ،
    فالأفضل أن تحتفظ برأيك وأن لا تطرحه أمام الآخرين ،
    لأن طرح الآراء المعارضة غير المهمة تجعل من صاحبها شخصاً مجادلاً فقط ،
    أما لو كان رأيك مهم اطرحه بلباقة كفرق في وجه النظر .
    فالمعارضة الكثيرة والدائمة قد تنحيك جانباً .


    لذا تذكر النقاط التالية :


    * الناس لديهم فروق كثيرة في كل شيء، و ذلك ما يجعل الحديث ممتعاً معهم .
    * الموافقة على كل شيء تراه قد تقتل الحوار مثل المعارضة على كل شئ .
    * قد يستمتع الشخص لأنك تختلف عنه، ولكنه سيجدك بغيضاً إذا كنت تعارضه على كل شئ .
    * عند معارضتك حاول أن تلغي كلمة " لكن"في حوارك لأنها تضع المتحدث في موضع الدفاع ،
    واستخدم عوضاً عنها أسلوب المحامين اللبق مثل " أوافقك في بعض النقاط لكن في هذه النقطة ....".


    يجب أن تعرف كيف تنهي الحوار :


    حتى أفضل المحاورين أو المتناقشين يواجهون قطع الحديث أو أحد المعارضين ،
    فبادر أنت بإنهاء الحوار إذا تطلب الأمر بشكل محترف ،
    صافح الشخص الآخر وتأكد من إخباره بأنك استمتعت بالحديث معه ،
    انهي اللقاء بكلمات لطيفة تعطي الشخص الأخر الطابع الايجابي لك ،
    لأن ذلك يشجعه على العودة مرة أخرى بأشياء جديدة .


    اخلق "الانطباع الأول" الجيد عنك :


    أبدأ بالابتسامة ، أسأل أسئلة تتطلب أكثر من مجرد الإجابة عنها بنعم أو لا ، وبالفعل أستمع ،
    لا تنسى المحافظة على تواصل العينين وابقي نفسك ودودا مهذباً قدر الإمكان .


    محظورات الحوار :


    * كن حذراً عندما تسأل أسئلة خاصة أو شخصية ، فأنت لا تريد المخاطرة بمواضيع حساسة .
    * لو أبدى الشخص الأخر استعداده للحديث عن أموره الشخصية ،
    فتعلم كيفية إنهاءها لأنك قد تعلم أشياء أنت في غنى عنها ،
    فأنت تتجنب أن يفكر الشخص لاحقاً بأنه أفصح عن بعض معلوماته الشخصية .
    * تحرى الصدق ، فالمجاملات أمر رائع جداً ، لكن الكثير من المديح سوف يوضح أنك عكس ذلك .
    * ابتعد في نقاشاتك عن المواضيع الحساسة التي قد تثير الفوضى مثل المواضيع السياسية والدينية .
    * لا تدخل في جدال وتحول الحوار إلى حلبة معركة ،
    ففي حالة عدم توافق رأيك مع الشخص الأخر بين ذلك بهدوء ،
    فهذا ادعى إلى احترامك من قبل الجميع أو حاول بأسلوب لبق وذكي أن تغير موضوع الحديث إلى آخر .
    * لا تكثر من قول "نعم و فهمت" فلعل المتحدث يفهم من ذلك أنك مضجر ومللت الحديث .
    * تذكر دائماً أن اختلاف وجهات النظر لا تفسد للود قضية .

    المصدر :
    بوابة موهبة

    wejdan.F

    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    رد: فن الحوار..

    مُساهمة  wejdan.F في السبت نوفمبر 27, 2010 1:40 pm

    يعطيك العافيه هيفاء
    avatar
    هيفاء الدخيل O5

    المساهمات : 128
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    رد: فن الحوار..

    مُساهمة  هيفاء الدخيل O5 في السبت نوفمبر 27, 2010 4:49 pm





    فلو كان اعتراضك على رأي ما غير مهم أو ليس ذا علاقة جوهريه بموضوع النقاش ،
    فالأفضل أن تحتفظ برأيك وأن لا تطرحه أمام الآخرين ،
    لأن طرح الآراء المعارضة غير المهمة تجعل من صاحبها شخصاً مجادلاً فقط ،
    أما لو كان رأيك مهم اطرحه بلباقة كفرق في وجه النظر .
    فالمعارضة الكثيرة والدائمة قد تنحيك جانباً .


    كلمات رائعة وموضوع مميز مشكورة على موضوع...





    هيووون العلي

    المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010

    رد

    مُساهمة  هيووون العلي في السبت نوفمبر 27, 2010 6:02 pm

    هيوف قلبي مره يجنن الموضوع مشكوره وتسلم إيدينك

    وفاء

    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    رد: فن الحوار..

    مُساهمة  وفاء في الخميس ديسمبر 02, 2010 7:10 am

    يعطيك العافيه ع المعلومات الرائعه ,

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 6:14 am